شريد المنازل

شريد المنازل
دار النشر : دار أقلام
الكاتب : جبور الدويهى
حالة التوفر : متوفر
السعر: 75.00 LE
الكمية:  
   - أو -   

في "شريد المنازل" يكتب "جبور الدويهي" الكاتب والروائي اللبناني، حياة مدينة بيروت وموتها من خلال موت "نظام" بطل روايته قتلاً، في محاولة لوضع هذا العمل لا في مواجهة المدينة وحدها، بل أيضاً في مواجهة معانٍ وعلاقات أخرى، وأحداث ضمها العمل الروائي.

في هذا العمل يرسم "الدويهي" كاتالوغاً للطوائف والجماعات والتناقضات التي وسّم بها المجتمع اللبناني، ويتطرق إلى علاقة الريف بالمدينة وإتصال لبنان بالعالم الخارجي.

يقول الكاتب عن عمله هذا "... حاولت أن استكشف فيها كيف يمكن لشاب من دون مزايا ولو إقتباساً عن عنوان رواية "روبير موزيل" الزائعة الصيت، لكن أيضاً من دون إنتماء ديني أو جغرافي مثبتْ وذلك لأسباب تتعلق بحياته العائلية وفصول طفولته الخاصة، كيف يمكنه أن يجتاز المدينة بمختلف وجوهها والنساء بتنوعهن وفورة الأفكار المثالية وكيف يواجه الإنهيار المدوّي والمفاجئ للأمكنة التي كانت تؤدي وتشهد إقباله الفرح على حياة اعتقد لوهلة أنها رائعة وفريدة وبمتناوله ومن حقه".

"بكلام مباشر، أردت أن أبين كيف دمرّ شيئاً فشيئاً حيزاً عاماً للحياة والحب والأذواق والثقافة والتمتع الذي ساد بيروت الستينيات وبلغ ذروة تألقه في النصف الأول من السبعينيات، وهي ذروة تزامنت مع الإنفجار كأنها تسبب به، حيّز من الجامعات والمقاهي والشوارع وجوهه المعاصرة (اليسارية الثورية والميول الفنية والثقافية الشائعة) وترتدي رداءه المديني (سلوك الحرية في القول والتجمع والعلاقات الخاصة) واعتقدت أن تغيير العالم من حولها مسار لا جدال فيه".

كتابة تعليق

الاسم:


اضافة تعليق: انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML!

التقييم: رديء           ممتاز

قم بإدخال رمز التحقق :



Designed by: NileDesign.com
احد مشاريع موقع دار الكتب DarAlkotob.com | تصميم و ادارة NileDesign
مكتبة بوك شير كلوب | Book Share Club © 2014